التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هي PDCA؟


ما هي PDCA؟


دورة Plan-Do-Check-Act (PDCA) هي تقنية تكرارية من أربع خطوات لحل المشكلات تُستخدم لتحسين العمليات. 

تم تطوير هذه الدورة في الأصل من قبل الفيزيائي الأمريكي والتر أيه شيوارت خلال عشرينيات القرن الماضي ، وتستمد إلهامها من التقييم المستمر لممارسات الإدارة واستعداد الإدارة لتبني الأفكار غير المدعومة وتجاهلها. 


تم تعميم هذه الطريقة من قبل رائد مراقبة الجودة الدكتور دبليو إدواردز دمينغ في الخمسينيات من القرن الماضي الذي صاغ مصطلح دورة "شيوارت" بعد معلمه. كان ديمينغ هو الذي أدرك أنه يمكن استخدام دورة PDCA لتحسين عمليات الإنتاج في الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. 


نقاط مهمة

- دورة PDCA هي تقنية من أربع خطوات تُستخدم لحل مشاكل العمل.

- يستخدم العديد من المديرين دون علم دورة PDCA لأنها تشمل الكثير من نفس إطار العمل مثل الإدارة الإستراتيجية.

- تدعو الخطوة الأخيرة من دورة (منهجية) PDCA إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية لتحفيز واستدامة التحسين المستمر للأعمال.

- عملية PDCA مشابهة لفلسفة الأعمال اليابانية في كايزن.

- شهدت العديد من الشركات الكبيرة ، مثل Toyota و Nike ، نموا كبيرا بعد تنفيذ منهجيات PDCA و Six Sigma. 


كيف تعمل دورة PDCA

يمكن أن تساعد دورة PDCA في تمييز شركة عن منافسيها ، لا سيما في عالم الشركات اليوم ، حيث تبحث الشركات دائمًا عن طرق لتبسيط عملياتها ، وخفض التكاليف ، وزيادة الأرباح ، وتحسين رضا العملاء. 


يطبق العديد من المديرين دورة PDCA بدون علم للمساعدة في توجيه مؤسساتهم لأنها تشمل المبادئ الأساسية للتخطيط الاستراتيجي. 


المكونات الأربعة لدورة PDCA


Plan

توفر خطة المشروع المحددة جيدًا إطارًا للعمليات. الأهم من ذلك ، يجب أن يعكس رسالة المنظمة وقيمها. يجب أيضًا أن تحدد أهداف المشروع وأن تشير بوضوح إلى أفضل طريقة لتحقيقها. 


Do

هذه هي الخطوة التي يتم فيها تنفيذ الخطة. تم وضع الخطة لسبب ما ، لذلك من المهم للاعبين تنفيذها على النحو المبين. يمكن تقسيم هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام فرعية ، بما في ذلك تدريب جميع الموظفين المشاركين في المشروع ، والعملية الفعلية للقيام بالعمل ، وتسجيل الرؤى ، أو البيانات ، للتقييم المستقبلي. 


Check

عادة ، يجب أن يكون هناك فحصان في جميع أنحاء المشروع. أولاً ، تضمن الفحوصات جنبًا إلى جنب مع التنفيذ تحقيق أهداف المشروع. 

ثانيًا ، إجراء مراجعة أكثر شمولاً للمشروع يتم إجراؤه عند الانتهاء ويتناول النجاحات والإخفاقات بحيث يمكن إجراء التعديلات المستقبلية. 


Act 

الخطوة الأخيرة هي اتخاذ إجراءات تصحيحية بمجرد تحديد الأخطاء السابقة وحلها. 


تتكرر دورة PDCA ويمكن إعادة تعريفها ربما لتحقيق نتائج  أفضل بموجب إرشادات جديدة.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و