مواصفة نظام إدارة الجودة:
نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة.
للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة .
كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية.
والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم.
مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية
وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..
وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت :
- المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد وقوعها وإعادة تصحيحها.
- مرحلة متقدمة: يركز على تأكيد الجودة: الأنشطة الدورية اللازمة لإرضاء المستهلك يجب أن تكون متوفرة (عملية وقائية) وضمان معظم الأنشطة والاحتياجات اللازمة أن تكون متاحة ومتوفرة.
- المرحلة الأخيرة: نوع من الكمالية تتجه لتطبيق كل الأنشطة المطلوبة والمحتاجة لضمان حاجات المستهلك(التركيز على التوجيه).
في أوروبا انتشر مصطلح ” قسم الاطباء“ بتعهد الطبيب بتقديم العلاج و الدواء المناسب ولا يستخدم اشياء تسبب الضرر للمرضى.
من هذه البدايات استمدت المفاهيم والمعايير الحالية التي تحكم انشطة ادارة الجودة و تطبيقاتها في الحضارات القديمة كالاغريقية و الرومانية و الصينية و العربية و الإسلامية كانت توجد مدارس طب منظمة وتقاليد جيدة لممارسة المهنة كما وضعت قواعد مكتوبة حول التصرف المهني للطبيب.
في الحضارة الغربية عام 1518م قام المسؤلون عن الكلية الملكية بلندن بتوثيق فكرة احدى مهام الكلية بدعم مستوى الطب لشرف المهنة و لفائدة الجمهوراي الاهتمام بجودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.
في القرن التاسع عشر 1960م قامت البريطانية ”فلورنس نايتنجيل“ بإعداد دراسة عن الجودة النوعية ساعدت في تأسيس فكرة الجودة النوعية اشتمل البرنامج على النظافة و الصحة العامة و تحسين نظم التغذية ووضع اسس تنظيمية للعمليات و الاجراءات اليومية للمستشفى مما خفض معدل الوفيات بنسبة كبيرة.
وفي خطوة دولية أولى لتوحيد القياس, إجتمع 65 مندوبًا من 25 دولة في لندن عام 1946 لمناقشة مستقبل التقييس الدولي.و في عام 1947 ، ظهرت ISO بشكل رسمي مع 67 لجنة فنية , و اللجان الفنية هي عبارة عن مجموعات من الخبراء في مجالات محددة.
وفي عام 1949 ، انتقلت ISO إلى مكاتب في منزل صغير خاص في جنيف. في أوائل الخمسينيات ، كان لدى الأمانة المركزية 5 موظفين.
في عام 1951 ، تم نشر أول معيار ISO (يسمى التوصيات في هذا الوقت) ، ISO / R 1: 1951 درجة الحرارة المرجعية القياسية لقياسات الطول الصناعي. منذ ذلك الحين ، تم تحديث المعيار عدة مرات وهو الآن ISO 1: 2002 مواصفات المنتج الهندسية (GPS) - درجة الحرارة المرجعية القياسية لمواصفات المنتج الهندسي.
قامت ISO منذ إنشائها بنشر معلومات شهرية عن لجانها الفنية ، والمعايير المنشورة والتغييرات الإدارية للمنظمة وأعضائها.
هذا هو غلاف ISO Journal📕 من مايو 1952.
وفي عام 1955 اجتمع أعضاء المنظمة الدولية للتوحيد القياسي في ستوكهولم في الجمعية العامة الثالثة..
وفي بداية عام 1955 كان لدى منظمة الأيزو 35 عضوا و 68 مواصفة (تسمى التوصيات.)
وفي عام 1960 ، قامت ISO بنشر معيار ISO 31 للكميات والوحدات (التي تم استبدالها منذ ذلك الحين بـ ISO 80 000).
يعتمد ISO 31 على SI (Système international d'unités). يحدد SI وحدة واحدة لكل كمية ، على سبيل المثال ، عداد المسافة والثانية للوقت. الهدف من نظام SI هو الوصول إلى التوحيد العالمي في وحدات القياس.
www.iso.org
المصادر بلازحمة
ردحذفتنميـــة المهـــارات والمعـــارف الأساســـية للمتـــدرب بمفهـــوم الأمـــن والسلامة المهنية، والتعريف بأنواع المخاطر وطرق الوقاية منها الاوشا السلامة والصحة المهنية
ردحذف