التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO


مواصفة نظام إدارة الجودة:
نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة.

للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة .

كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية.


والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم.

للمزيد يمكنك الإطلاع هنا.

مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية
وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي.. 

وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت :

  • المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد وقوعها وإعادة تصحيحها.
  • مرحلة متقدمة: يركز على تأكيد الجودة: الأنشطة الدورية اللازمة لإرضاء المستهلك يجب أن تكون متوفرة (عملية وقائية) وضمان معظم الأنشطة والاحتياجات اللازمة أن تكون متاحة ومتوفرة.

  • المرحلة الأخيرة: نوع من الكمالية تتجه لتطبيق كل الأنشطة المطلوبة والمحتاجة لضمان حاجات المستهلك(التركيز على التوجيه).


في أوروبا انتشر مصطلح ” قسم الاطباء“ بتعهد الطبيب بتقديم العلاج و الدواء المناسب ولا يستخدم اشياء تسبب الضرر للمرضى. 

من هذه البدايات استمدت المفاهيم والمعايير الحالية التي تحكم انشطة ادارة الجودة و تطبيقاتها —في الحضارات القديمة كالاغريقية و الرومانية و الصينية و العربية و الإسلامية كانت توجد مدارس طب منظمة وتقاليد جيدة لممارسة المهنة كما وضعت قواعد مكتوبة حول التصرف المهني للطبيب.

في الحضارة الغربية عام 1518م قام المسؤلون عن الكلية الملكية بلندن بتوثيق فكرة احدى مهام الكلية بدعم مستوى الطب لشرف المهنة و لفائدة الجمهوراي الاهتمام بجودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى. 

في القرن التاسع عشر 1960م قامت البريطانية ”فلورنس نايتنجيل“ بإعداد دراسة عن الجودة النوعية ساعدت في تأسيس فكرة الجودة النوعية اشتمل البرنامج على النظافة و الصحة العامة و تحسين نظم التغذية ووضع اسس تنظيمية للعمليات و الاجراءات اليومية للمستشفى مما خفض معدل الوفيات بنسبة كبيرة.

وفي خطوة دولية أولى لتوحيد القياس, إجتمع 65 مندوبًا من 25 دولة في لندن عام 1946 لمناقشة مستقبل التقييس الدولي.و في عام 1947 ، ظهرت ISO بشكل رسمي مع 67 لجنة فنية , و اللجان الفنية هي عبارة عن مجموعات من الخبراء في مجالات محددة.


وفي عام 1949 ، انتقلت ISO إلى مكاتب في منزل صغير خاص في جنيف. في أوائل الخمسينيات ، كان لدى الأمانة المركزية 5 موظفين.

 في عام 1951 ، تم نشر أول معيار ISO (يسمى التوصيات في هذا الوقت) ، ISO / R 1: 1951 درجة الحرارة المرجعية القياسية لقياسات الطول الصناعي. منذ ذلك الحين ، تم تحديث المعيار عدة مرات وهو الآن ISO 1: 2002 مواصفات المنتج الهندسية (GPS) - درجة الحرارة المرجعية القياسية لمواصفات المنتج الهندسي.

قامت ISO منذ إنشائها بنشر معلومات شهرية عن لجانها الفنية ، والمعايير المنشورة والتغييرات الإدارية للمنظمة وأعضائها. 


هذا هو غلاف ISO Journal📕 من مايو 1952.


 وفي عام 1955 اجتمع أعضاء المنظمة الدولية للتوحيد القياسي في ستوكهولم في الجمعية العامة الثالثة.. 

وفي بداية عام 1955 كان لدى منظمة الأيزو 35 عضوا و 68 مواصفة (تسمى التوصيات.) 

 وفي عام 1960 ، قامت ISO بنشر معيار ISO 31 للكميات والوحدات (التي تم استبدالها منذ ذلك الحين بـ ISO 80 000).


 يعتمد ISO 31 على SI (Système international d'unités). يحدد SI وحدة واحدة لكل كمية ، على سبيل المثال ، عداد المسافة والثانية للوقت. الهدف من نظام SI هو الوصول إلى التوحيد العالمي في وحدات القياس.

 www.iso.org

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال