مبادئ إدارة الجودة : -
(مبادئ نظام إدارة الجودة ISO 9001 2015)
المواصفة ايزو 9001:2015 ومبادئ ادارة الجودة :
في المواصفة ايزو 9001:2008 كانت المبادئ 8 ولكن تم تعديلها واصبحت 7 بعد حذف او دمج المبدئ السابع الخاص ب منهج النظام واصبح مدمج مع مبدئ العمليه كونهما نفس المعنى وان النظام هو جزء من العملية .كما وتم تغيير تسمية البند الخامس من العلاقة مع الموردين الى ادارة العلاقات لان الجودة لا تختص بعلاقة واحدة وانما هي مجموعة علاقات تؤثر على نجاح العملية وانتاج منتج يفي بمتطلبات الزبون اضافة الى ذلك تم تغيير عنوان المبدأ السادس من القرارات المبنية على الحقائق الى القرارات المبنية على الادله وتعني ان الادارة لا تتخذ اي قرار مالم يكون هناك دليل مادي ملموس يعتمد عليه
وتعرف مبادئ إدارة الجودة هي مجموعة من القواعد الأساسية الشاملة لقيادة وتشغيل منشأة ما، وتهدف إلى التحسين المستمر للأداء على المدى الطويل من خلال التركيز على العملاء وفهم احتياجات المستفيدين الآخرين.والمبادئ السبعة هي كالتالي :
١-التركيز على العميل.
أن تحقق بل وتسبق احتياجات العميل هو التركيز الأساسي في نظام إدارة الجودة الذي سيقودك لنجاحات طويلة الأمد، من المهم كسب زبائن جدد ولكن من المهم أيضا الحفاظ على الزبائن الحاليين من خلال التكيف مع احتياجاتهم المستقبلية.
٢- القيادة
التوجيه المحدد أو المهمة التي تأتي من قيادة قوية ضرورية لتثبت أن جميع من في المنظمة يفهمون ما تريد الوصول إليه.
٣- مشاركة العاملين
خلق قيمة لعملائك سيكون أسهل إذا كنت تمتلك كفاءات بمنظمتك مشاركين بجميع مراحل عملك.
٤- منهج العملية
فهم أنشطة المنظمة على أنها عمليات وترابطها مع بعضها يشكل نظاما يساعد على تحقيق نتائج متوقعة مسبقا وأكثر اتساقا، التأكد من أن الناس والفرق والعمليات جميعهم على وفاق مع أنشطة المنظمة ومتناغمين في عملهم يحسن الكفاءة في نهاية الأمر.
٥- التحسين
المنظمات الناجحة لديها تركيز على التحسين، رد الفعل المناسب للتغيرات الداخلية والخارجية أمر ضروري إذا أردت أن تستمر في تقديم قيمة لعملائك، وهذا أمر بالغ الأهمية في ظل التطور السريع للظروف.
٦- اتخاذ قرارات مبنية على الأدلة
صنع القرارات ليس بالأمر السهل ويوجد به درجة من عدم التأكد، وللتأكد من قراراتك لا بد من تحليل وتقييم البيانات مما يصبح أكثر قربا من النتائج المرجوة.
٧- إدارة العلاقات
لا توجد منظمة تعمل في الفضاء الخارجي، لذلك تحديد العلاقات المهمة مع الأطراف المهتمة مثل الموردين أو غيرهم ووضع خطة لإدارة العلاقة معهم يقودك للنجاح المستمر.
تعليقات
إرسال تعليق