التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(مبادئ نظام إدارة الجودة ISO 9001 2015)


مبادئ إدارة الجودة : -

(مبادئ نظام إدارة الجودة ISO 9001 2015) 

المواصفة ايزو 9001:2015 ومبادئ ادارة الجودة :


في المواصفة ايزو 9001:2008 كانت المبادئ 8 ولكن تم تعديلها واصبحت 7 بعد حذف او دمج المبدئ السابع الخاص ب منهج النظام واصبح مدمج مع مبدئ العمليه كونهما نفس المعنى وان النظام هو جزء من العملية .كما وتم تغيير تسمية البند الخامس من العلاقة مع الموردين الى ادارة العلاقات لان الجودة لا تختص بعلاقة واحدة وانما هي مجموعة علاقات تؤثر على نجاح العملية وانتاج منتج يفي بمتطلبات الزبون اضافة الى ذلك تم تغيير عنوان المبدأ السادس من القرارات المبنية على الحقائق الى القرارات المبنية على الادله وتعني ان الادارة لا تتخذ اي قرار مالم يكون هناك دليل مادي ملموس يعتمد عليه


وتعرف مبادئ إدارة الجودة هي مجموعة من القواعد الأساسية الشاملة لقيادة وتشغيل منشأة ما، وتهدف إلى التحسين المستمر للأداء على المدى الطويل من خلال التركيز على العملاء وفهم احتياجات المستفيدين الآخرين.والمبادئ السبعة هي كالتالي :

١-التركيز على العميل. 

أن تحقق بل وتسبق احتياجات العميل هو التركيز الأساسي في نظام إدارة الجودة الذي سيقودك لنجاحات طويلة الأمد، من المهم كسب زبائن جدد ولكن من المهم أيضا الحفاظ على الزبائن الحاليين من خلال التكيف مع احتياجاتهم المستقبلية.


٢- القيادة

التوجيه المحدد أو المهمة التي تأتي من قيادة قوية ضرورية لتثبت أن جميع من في المنظمة يفهمون ما تريد الوصول إليه. 


٣- مشاركة العاملين

خلق قيمة لعملائك سيكون أسهل إذا كنت تمتلك كفاءات بمنظمتك مشاركين بجميع مراحل عملك.


٤- منهج العملية

فهم أنشطة المنظمة على أنها عمليات وترابطها مع بعضها يشكل نظاما يساعد على تحقيق نتائج متوقعة مسبقا وأكثر اتساقا، التأكد من أن الناس والفرق والعمليات جميعهم على وفاق مع أنشطة المنظمة ومتناغمين في عملهم يحسن الكفاءة في نهاية الأمر.


٥- التحسين

المنظمات الناجحة لديها تركيز على التحسين، رد الفعل المناسب للتغيرات الداخلية والخارجية أمر ضروري إذا أردت أن تستمر في تقديم قيمة لعملائك، وهذا أمر بالغ الأهمية في ظل التطور السريع للظروف.


٦- اتخاذ قرارات مبنية على الأدلة

صنع القرارات ليس بالأمر السهل ويوجد به درجة من عدم التأكد، وللتأكد من قراراتك لا بد من تحليل وتقييم البيانات مما يصبح أكثر قربا من النتائج المرجوة.


٧- إدارة العلاقات

لا توجد منظمة تعمل في الفضاء الخارجي، لذلك تحديد العلاقات المهمة مع الأطراف المهتمة مثل الموردين أو غيرهم ووضع خطة لإدارة العلاقة معهم يقودك للنجاح المستمر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و