التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح بطاقة الدلالة ( المحتويات ) للمنتجات الغذائية واهميتها للمستهلك والمنتج ..




تناول المنتجات الغذائية بدون قراءة أو حتى الالتفات إلى البطاقة الغذائية التي نجدها ملصقة على العبوات مشكلة متفشية عند الغالبية العظمى من الناس  ولذلك تجد الكثير يقعون فريسة لمواد ضارة في تلك المنتجات أو مشكلة الخلط في تسمية المنتج .فعلى سبيل المثال هناك من يسمي شراب البرتقال بالعصير .ولكي نمنع أنفسنا من الوقوع في هكذا مشاكل علينا أولا أن نثقف أنفسنا ثم تعليم أبنائنا وتعويدهم على قراءة الملصق الموضوع على العبوة لمعرفة ماذا يتناولون وليسألوا عن كل شيء غامض لم يعرفوا فائدته. حتى يتمكنوا من التعامل السليم مع الأغذية التي يتناولونها.

هذا الموضوع ليكون كنقطة أنطلاق لنشر الوعي في المجتمع ولطرح الموضوع بسهولة ستكون فكرة الموضوع كنقاط.

1- كثير من منتجات المشروبات وللأسف نلاحظ أنه مكتوب عليها عبارة طازج أو طبيعي، فكيف نعرف أنه فعلا كذلك.
علينا أن نقرأ المكونات الملصقة على العبوة لمعرفة هل المشروب فعلا عصير أم هو نكتار أم شراب ,
- الشراب : تكون نسبة العصير فيه 10 % والباقي مكونات أخرى.
- النكتار: نسبة العصير فيه 30 %, والباقي مكونات أخرى
- العصير : نسبة العصير فيه 100 %

2- بعض العصائر مكتوب على علبتها " منتج من عصير مركز" ماذا تعني؟؟
يقصد بها أنه تم عصر الفاكهة، ومن ثم حفظها بطريقة التركيز ( وذلك بتعريض العصير للحرارة العالية فيتبخر الماء ، وبتبخر الماء تتركز باقي المكونات الصلبة مثل الأملاح والدهون ( في حالة كون المنتج به دهن كالحليب)
أما الفيتامينات تفقد بالحرارة فلذلك يقوم المصنع بتدعيم المنتج بالفيتامينات.
وبتركيز العصير يتبخر جزء كبير من الماء وتتركز باقي المكونات الأخرى فتقل قابليته للتلف فهي طريقة للحفظ من الميكروبات ، وأيضا يقل حجم المنتج مما يسهل عملية النقل والتداول.
ولذلك يقوم المصنع بإضافة الماء بدل المفقود فيتكون العصير أو الشراب ( فيكتب على العلبة عبارة عصير مركز)
وكذلك الحليب يتم تركيزه  ... وما شابه ذلك.

3- أحيانا يكتب على العلبة ( عصير أو حليب معاد تكوينه) فماذا تعني؟؟
كلمة معاد تكوينه تعني أنه تعرض لدرجة حرارة عالية جدا فتبخر جزء كبير أو كل الماء الذي في العصير أو الحليب مما يؤدي إلى تركز المكونات الأخرى في صورة صلبة ( فيكون كالبودرة ) فعند تصنيعه يتم إضافة الماء مرة أخرى بدل المفقود وكذلك يتم تدعيم المنتج بالفيتامينات المفقودة فيعود على صورته السائلة فيكتب على العلبة عبارة ( معاد تكوينه ) مثل حليب وكذلك الكثير من المشروبات. وقد يباع الحليب في صورة بودرة.

4- عبارة منتج مبستر : 
تعني أن المنتج تعرض لدرجة حرارة تصل إلى 73 م ، ولفترة زمنية معينة تؤدي للقضاء على الميكروبات المرضية وبعض الميكروبات المسببة للفساد.

5- عبارة منتج معقم:
تعني أن المنتج تعرض لدرجة حرارة أعلى من 100 م ولفترة زمنية معينة تؤدي للقضاء على الميكروبات المرضية وكذلك جميع الميكروبات المسببة للفسادة. فالتعقيم إنما يكون بالحرارة العالية ،وليس كما يظن البعض أن كلمة معقم تعني إضافة مادة حافظة كيميائية ضارة

7- كلمة مجنس: 
نجدها مكتوبة على منتجات الألبان وعملية التجنيس عبارة عن تفتيت حبيبات الدهن التي في الحليب فتصبح بحجم صغير.
وبواسطة جهاز التجنيس يمكن فصل حبيبات الدهن عن الحليب والتحكم في كمية الدهن للحصول على حليب قليل الدسم، أو منزوع الدسم .أما الدهن الذي يتم عزله بواسطة جهاز الفراز يعبأ في عبوات (وهو القشطة الموجودة في الأسواق عبارة عن دهن الحليب)

8- حليب مكثف: 
تعني أن الحليب تعرض لدرجات حرارة عالية فتبخر جزء كبير من الماء فتتركز باقي المكونات الأخرى ( الصلبة ) المكونة للحليب كالدهن والأملاح.

9- كلمة بادئ ( نجدها على علبة الزبادي)البادئ عبارة عن بكتيريا نافعة المسئولة عن إفراز الحموضة ومن ثم تخمر الحليب إلى لبن أو زبادي.

10 – زيت نباتي مهدرج أو مشبع:
تعني أن الزيت النباتي الغير مشبع ( تنقصه ذرة هيدروجين)، تم تشبيعه بإضافة ذرة هيدروجين فبذلك يصبح من الصورة الغير مشبعة إلى الصورة المشبعة ولا ننسى تأثير الزيوت المشبعة على الصحة والقلب.

11- جلوتاميت أحادي الصوديوم ( مونو صوديوم جلوتاميت) ويرمز لها بالرمز E621
هي عبارة عن مادة معززة للنكهة , شكلها يشبه شكل الملح ، تعطي المنتج نكهة جذابة .
ولكنها خطرة على الصحة اذا تجاوزت النسب المسموحة بها.

12- حرف إي (E):
وهي يختلف المقصود منها على حسب الرقم الموجود بجوار حرف E فقد تعني ألوان صناعية ، معززات نكهة ، مثبتات قوام مواد حافظة.

13- نظام الترقيم : ثلاثة أرقام تأتي بعد حرف E :
الترقيم الدولي المستخدم جاء من الإتحاد الأوروبي ، فالرمز (E ) مشتق من Europe ( أوروبا) والأرقام بعد الحرف تكون متسلسلة:
* من 100 - 199 : تعني مواد ملونة.
* من 200 - 299: تعني وجود مواد حافظة.
*من 300 - 399 : تعني وجود مضادات الأكسدة.
* من 400 - 499 : تعني وجود مواد مستحلبة أو مثبتة.

14- البكتين :
من المواد الأساسية لتكوين الجلي ، والمربى . والبكتين يتواجد في بعض الفواكه مثل التفاح ، التين، الموز ، بعض الكرز، بعض أنواع الأعناب الحامضية. فهو يحسن قوام الجلي.

15- الجبنة المطبوخة ( مثل جبن الشرائح، كرافت، الشدر، السائل..إلخ) :-
هي الجبنة المكونة من نوع أو أكثر من الأجبان الجافة، والمطبوخة على درجة حرارة لاتقل عن 90 م , والمضاف لها أملاح استحلاب والمعبئة بوسائل أتوماتيكية.
* والهدف من الجبن المطبوخ هو زيادة مدى الحفظ للجبن.
* تضاف أملاح الإستحلاب لأنه لا يمكن طبخ أي نوع من الأجبان بدون إضافة أملاح استحلاب.

16- أملاح الإستحلاب:-
نجدها مكتوبة على عبوات الأجبان المطبوخة ( وهي مركب أحادي وثنائي وثلاثي فوسفات الصوديوم) وهي مواد مصرح بها عالميا ، وهي الوحيدة المستخدمة في استحلاب وطبخ الجبن المطبوخ، ولكنها تضاف بنسب بقوانين عالمية ولابد من الإلتزام بها بحيث أنها لا تتعدى 3 % من المنتج النهائي.

17- الجلاتين:
نجدها مكتوبة على علب الحلويات، والجلي.. والجيلاتين هي مادة هلامية شبه صلبة و شفافة، عديمة الطعم و الرائحة تتكون مع الغلي المستمر لأنسجة حيوانية أو نباتية.
و لهذا يوجد نوعين من الجلاتين:
الأول: جيلاتين حيواني: يتكون عادة من غلي سيقان الأبقار و المواشي .
الثاني: الجيلاتين النباتي يتكون من غلي بعض الطحالب البحرية. و الجيلاتين هو بروتين غير كامل.

اهمية الاطلاع على البطاقة الغذائية قبل الشراء بالنسبة للمستهلك
===================================
ألبحث عن الغذاء الصحي الآمن تستوجب الدقة والتحري قبل الشراء ، وعدم اللهث وراء الإعلانات والعروض الكثيرة في الأسواق التجارية الكبرى ، إذ أن قراءة العناصر الغذائية المدونة على الملصقات خطوة هامة لاختيار النظام الغذائي الصحي للوقوف على العناصر المكونة داخل العبوات الجاهزة ، والتي قد تحتوي على كم كبير من السكريات الصناعية ، الأملاح ، الدهون المشبعة أنواع وأسماء عديدة ضارة على الصحة لابد من تجنب شراءها ، بالإضافة لبعض المواصفات المضللة التي قد يلجأ لها المصنعون لترويج منتجاتهم الغذائية والتي لا تعكس الحقيقة الغذائية التي تحتويها ، لذا لابد من زيادة الثقافة الشرائية والتي توجب قراءة مصطلحات بطاقات العناصر الغذائية لكل منتج معروض قبل شراءه والتي نستعرضها في السطور التالية لتكن دليلا صحيا لكل منا عند التسوق .

اولاً- تواريخ الأغذية :
 والتي تدون بكتابة المصطلحات الآتية : يستخدم خلال وبفضل استخدامه قبل ، ماذا يعني كلا منهما ؟
* يستهلك خلال : ونلاحظ تدوينها على الأغذية التي تتعرض للفساد بسرعة مثل الأسماك المدخنة ، منتجات اللحوم ، السلطات الجاهزة ، وهو ما يعني عدم استخدام أو تناول هذا الغذاء بعد نهاية التاريخ المدون على الملصق ، هذا بالرغم من جودة رائحة وشكل المنتج بعد تجاوز هذا التاريخ وهو ما قد يعرض حياة المستهلك للخطر .
* تعليمات التخزين : يرتبط تاريخ الاستهلاك أحيانا بطريقة التخزين ، إذ تتطلب الاستهلاك خلال فترة زمنية مع الحفظ بالثلاجة ، أي أن عدم اتباع طريقة الحفظ المدونة تعرض المنتج للفساد بسرعة ، كما قد تعرض المستهلك لخطر التسمم الغذائي ، مثلا قد تعني تناول الغذاء خلال ثلاثة أيام بعد فتح العلبة .
* طريقة استهلاك الأغذية المجمدة : تدون طرق استخدام المنتجات المجمدة والتي قد تتطلب طهيها وهي مجمدة قبل أن تذوب ، وعند مخالفة التعليمات قد يتعرض المنتج للفساد أو تغيير شكل أو الطعم .
* تناول البيض خلال يوم أو يومين من تاريخ الصلاحية : مع ضرورة طهي البيض جيدا حتى يصبح صلبا ، للتاكد من قتل أي بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا التي يحتويها .

ثانيا – يعرض حتى ويباع في : 
وهي تعليمات لا تهم المستهلك ولكنها موجه للبائع ، والتي تعني تاريخ عرض البائع للمنتج واستمراره حتى نهاية التاريخ المدون ، يباع في وهي تنبيه لمكان عرض المكان سواء في الثلاجة أو في أرفف سوبر ماركت والتي تعد الأهم للحفاظ على المنتج من الفساد 

ثالثاً - ادعاءات صحية :
 يدون أحيانا على المنتجات بعض الإدعاءات الصحية للغذاء ، مثل الغذاء يحافظ على صحة القلب ، يساعد على الهضم ، وقد وضعت بعض القوانين والقواعد لمنع اساءة استخدام الإدعاءات منذ 2007 ، والتي لا تستند على فوائد غذائية صحية أو أدلة علمية ، ولابد من استخدام الادعاءات المعتمدة من اللجنة الأوروبية على عبوات الغذاء ، أما الإدعاءات المسموح بها فيه ادعاءات عامة مثل صحي أو جيد ، كما لا يسمح بتدوين ادعاءات فائدة الطعام في علاج الأمراض .

رابعاً- قليل الدهون : 
قد تدون على البطاقة الغذائية للمنتج ادعاء أنه قليل الدهون ، بالرغم من أنه لا يحتوي أكثر من 3 جرام من الدهون / 100 جرام من المواد الصلبة ، أو 1.5 جرام من الدهون / 100 مليمتر للسوائل مثل الحليب .

خامساً - غير محلي أو خالي من السكر : 
ويعني بها السكريات أو المحليات المضافة كمكون للمنتج ، وهو لا يعني أن الطعام خالي من السكر ، كما يجيب ذكر نوع السكر المستخدم في التحلية ، وكميته على ملصق البطاقة ، وبمعنى أكثر وضوحا فإن احتواء المنتج على سكر طبيعي فقط دون اضافة محليات أخرى لا تعني انها منخفضة السكر ، بل قد تحتوي على نسبة مرتفعة من سكر الفاكهة الطبيعي ، أو سكر الحليب (اللاكتوز) .

سادساً- المكونات : 
يجب ادراج المكونات والإضافات في ترتيب تنازلي ، وذكر المنكهات إذا تم اضافتها للمنتج ، المكونات التي تسبب الحساسية الغذائية مثل البيض ، المكسرات ، فول الصويا ، بالإضافة لاسم المصنع وعنوانه ، تعليمات التخزين السليم ، ووزن المنتج .

سابعاً - معلومات التغذية :
عند قراءة البطاقة الغذائية للمنتجات نلحظ تدوين تجزئة للنسب الغذائية للطعام ، وقد فرضت قوانين الصناعة حديثا طبقا للاتحاد الأوروبي وضع هذه المعلومات الغذائية والصحية بدءا من العام القادم ، حيث تكون المعلومات الغذائية المدونة تظهر كمية كل عنصر لكل 100 جرام ، أو لكل 100ملم من الطعام :
* الطاقة (في كيلو جول ، كيلو كالوري)
* الدهون (جرام)
* الكربوهيدرات (جرام)
* السكريات (جرام)
* البروتين (جرام)
* الأملاح (جرام)
* بالإضافة إلى مقدار أي مادة غذائية ذكر لها ادعاء على البطاقة .

مصطلحات شائعة الاستخدام 
======================
1 -الطاقة : 
وتعبر عن كمية الطاقة التي يمنحها الطعام للجسم ، وتقاس بالكيلو جول ، والكالوري وهو السعر الحراري ، ومن المعروف أن المرأة تحتاج 2000 سعر حراري ، اما الرجل يحتاج 2500 سعر حراي يوميا .

2 -الدهون :
 يوجد نوعان من الدهون في الطعام : دهون مشبعة ودهون غير مشبعة ، ويعد الغذاء الصحي هو الطعام الخالي من الدهون المشبعة ، ولابد أن توضح البطاقة الغذائية كم الدهون ونوعها التي يحتويها حفاظا على الصحة من المشاكل الصحية الخطيرة التي تسببها ، وتتمثل الدهون المشبعة في الكوليسترول الضار للقلب .

3-الكربوهيدرات :
 وهي كربوهيدرات بسيطة (السكريات) ، وتشمل السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة الحليب ، والسكريات المضافة ، وكربوهيدرات معقدة (النشويات) مثل الخبز ، الحبوب ، الأرز ، المعكرونة ، والبطاطا ، وقد تذكر البطاقة الغذائية الرقم الكلي لنوعي الكربوهيدرات الموجودة في المنتج .

4-السكريات :
 وهي السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة والحليب وهي ليست ضارة ، أما السكريات المضافة للأطعمة مثل الكعك والحلويات والبسكويت والشيكولاتة فهي تحتوي على كم كبير من الطاقة (السعر الحراي) ، وغالبا هي ما يتم ذكرها في بطاقة العناصر الغذائية .

-الملح : يعبر الملح المذكور بالبطاقة الغذائية الصوديوم الكلي الموجود في الطعام ، والذي قد يتواجد بشكل طبيعي في بعض الأغذية ، ومن المعروف خطورة الملح على ارتفاع الضغط وأمراض القلب فلابد من معرفة الكمية الموجودة في المنتج بدقة .

عدنان محمد خضر

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و