التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهم معوقات تطبيق أنظمة الجودة في المنظمات من وجهة نظر خبراء أنظمة الجودة


ماهي أهم معوقات تطبيق أنظمة الجودة في المنشآت:
ملخص لأهم معوقات تطبيق أنظمة الجودة التي ذكرها الخبراء العاملين في هذا المجال :

1- عندما تعتبر الإدارة العليا تطبيق أنظمة الجودة مكلفة ومرهقة للمنظمة
2- بناء إجراءات العمل بطريقة غير صحيحة
التركيز على سرعة النتائج
3- غياب رصد حالات عدم المطابقة وإجراءات التحسين
4- انعدام مشاركة العاملين في تحديد الأهداف والتحسين واتخاذ القرارات
5- غياب التخطيط للجودة
6- غياب تحديد الفجوة بين الواقع والمأمول
7- التخطيط دون الرجوع لرغبة واحتياجات الأطراف المعنية

8- الادارة العليا عندما تتخلى عن دعم الجودة وانظمتها
9- مقاومة التغير وخوف اغلب المديرين واصحاب العمليات من تأثر مواقعهم او فقدانها
10- طلب المنظمات لاستشاريين او جهات استشارية بأقل الاسعار وللاسف بعضهم يعطى هذه الاسعار ويقلل فى زمن الخدمة واعطائها حقها
11- تهاون الجهات المانحة فى تنفيذ التدقيق الكامل والتأكد من مطابقة النظام للمواصفات وكذلك فاعلية التطبيق

12- القيادات المتخلفه عن مواكبة التطوير الفعلي للعمل
13- انفصال المنظمه بشريا عن المكاتب التي تقدم خدمات خاصه بأنظمة الجوده فالمشاركه في التطبيق صوريه تتقدم لهم الخدمات مقابل عائد مادي على طبق من خشب أصم
14- ضعف الثقافة وقلة الوعي بأهمية ودور أنظمة الجودة.
15- بيئة العمل الغير مناسبة لتطبيق الأنظمة في بعض البلدان بسبب الأوضاع السياسية والأمنية.
16- غياب الاستراتيجية الواضحة للإدارات العليا في الشركات.
17- انخفاض تأثير المخرجات لدى الجهات المانحة.

وختم أحد الخبراء بضرورة وأهمية وجود توجه حكومي عام يشارك في نشر ثقافة الجودة وتطبيقها قولا وفعلا في مجتمعاتنا...
وقد رأينا ونري الآن أن الحكومات عندما تقرر مثلا ضرورة تطبيق الشركات لنظام جودة معين أو الحصول علي شهادة إعتماد معينة لمنتج صناعي أو خدمي فإن الشركات تنطلق بكل حماس ونشاط للحصول علي هذا الاعتماد او للحصول علي شهادة توافر نظام الجودة وطبعا الهدف هو الفوز بأي مكاسب مالية في توريدات حكومية أو إجتناب عقوبة حكومية وهكذا...

منقول كخلاصة من آراء الخبراء الواردة في مجموعة ملتقى الجودة.

تعليقات

  1. I found your blog and it was really useful as well as informative thanks for sharing such an article with us. We also provide services related to شهادة ايزو 22000

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و