التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإعتماد الدولي للثقة والمصداقية والجودة في أعمال المعامل وجهات التفتيش ومنح الشهادات


تزداد أهمية الدور الذي تقوم به جهات الإعتماد في عالم اليوم حيث أن هذه الجهات مسؤولة عن إعتماد ومراقبة أعمال جهات تقييم المطابقة من المعامل والمختبرات وجهات التفتيش وأيضاً جهات منح الشهادات سواء للمنتجات بأنواعها أو العمليات أو الخدمات ونظم الإدارة بمجالاتها المختلفة ...وجهات الإعتماد في عالمنا اليوم تستند في أعمالها إلى مواصفة قياسية  دولية في غاية الأهمية وهي مواصفة الآيزو17011 /آي إي سي= والخاصة بالمتطلبات العامة لجهات الإعتماد القائمة بإعتماد جهات تقييم المطابقة  
ISO/IEC 17011=Conformity assessment — General requirements for accreditation bodies accrediting conformity assessment bodies

وفي هذا المقال سوف نتناول التعاريف والمصطلحات التي وردت في هذه المواصفة القياسية الدولية وباللغة العربية مشاركة في تبسيط العديد من مفاهيم الإعتماد لدى القارئ الكريم :
الاعتماد=هوشهادة من طرف ثالث تتعلق بجهة تقييم المطابقة ، تحمل إثباتا رسميا بكفاءتها في القيام بمهام محددة لتقييم المطابقة ./جهة الاعتماد=هي جهة ذات سلطة تقوم بالاعتماد
ملحوظة : تستمد جهة الاعتماد سلطتها عادة من الحكومة ./شعار جهة الاعتماد=شعار تستخدمه جهة الاعتماد لتمييز نفسها ./شهادة الاعتماد=هي وثيقة رسمية أو مجموعة من الوثائق تنص على أنّ الاعتماد قد مُنح في المجال المحدد.
رمز الاعتماد= هو رمز تصدره جهة الاعتماد كي تستخدمه جهات تقييم المطابقة المعتمدة للإشارة إلى وضعها المعتمد./ملحوظة : يجب أن تخصص "الشارة" للإشارة المباشرة لمطابقة كيان ما لمجموعة من المتطلبات /الاستئناف أو الطعن أو الإعتراض= هوطلبٌ مُقدَّم من جهة تقييم المطابقة لإعادة النظر في أي قرار اتخذته جهة الاعتماد ضدها(ليس في صالحها) ، يتعلق بوضع اعتمادها المطلوب .
ملحوظة : القرارات المضادة (غير الملائمة) تشمل :
-    رفض قبول الاعتماد ،/ أو رفض المضي في التقويم ،/ أو طلبات الإجراء التصحيحي ،/ أو   تغييرات في مجال الاعتماد ،/ أوقرارات رفض الاعتماد أو تعليقه أو سحبه ،/ أو أيّ عمل آخر يعوق الحصول على  الاعتماد .
التقييم= هو عملية تتعهد بها جهة اعتماد ما لتقييم كفاءة جهة تقييم المطابقة استناداًً على مواصفات معينة و/أو وثائق قياسية أخرى ، و ذلك للمجال المحدد للاعتماد ./ملحوظة : يتضمن تقييم  الكفاءة لجهة تقييم المطابقة - تقييم كفاءة العمل الكامل لجهة تقييم المطابقة ؛ بما في ذلك كفاءة الأشخاص ، و مدى صلاحية طرائق تقييم المطابقة و صحة نتائجها./ المُقوِّم= هو شخص تعينه جهة الاعتماد لتقييم جهة تقييم المطابقة ؛ سواءً كان بمفرده أو ضمن فريق التقييم ./الشكوى= هي تعبير عن الاستياء – و الإستياء هنا هو بخلاف الاستئناف السابق الإشارة له في هذه التعاريف والمفاهيم   –  والشكوى هنا  يقدمها شخص ما أو منشأة تجاه جهة الاعتماد ، وبما يتعلق بأنشطة جهة الاعتماد أو جهة تقييم المطابقة المعتمدة ، حيث يُتوقع التجاوب(النظر فيها)  ./جهة تقييم المطابقة= هي الجهة التي تؤدي خدمات تقييم المطابقة ، و التي يمكن أن تكون غرضا للاعتماد ./ملحوظة   أينما وردت " جهة تقييم المطابقة "  في النص ؛ فإنها تنطبق على كلٍّ من : الجهة المتقدمة للاعتماد و جهات التقييم المعتمدة ، ما لم يُحدَّد غير ذلك./الجهة الاستشارية= هي مشاركة جهة ما في أيّ نشاط من أنشطة جهة تقييم المطابقة الخاضعة للاعتماد :مثال ذلك :  تحضير أو إعداد الدليل أو الإجراءات لجهة تقييم المطابقة/أو المشاركة في تشغيل أو إدارة نظام جهة تقييم المطابقة/ أوتقديم توصية معيّنة أو تدريب معيّن تجاه تطوير و تنفيذ نظام الإدارة و/ أو تأهيل جهة تقييم المطابقة  بشكل عام / أو  تقديم توصية معيّنة أو تدريب معيّن من شأنه تطوير و تنفيذ الإجراءات التشغيلية لجهة تقييم المطابقة .
الخبير =هو شخص مكلف من جهة الاعتماد لتقديم معرفة أو خبرة محددة بخصوص مجال الاعتماد المراد تقييمه .
توسيع الاعتماد= هي عملية توسيع مجال الاعتماد
الأطراف المستفيدة = الأطراف التي لها مصلحة مباشرة أو غير مباشرة بالاعتماد ./ملحوظة : المصلحة المباشرة تعني مصلحة الأطراف الذين يخضعون للاعتماد ، أما المصلحة غير المباشرة فتعني مصلحة الأطراف الذين يستفيدون من خدمات تقييم المطابقة المعتمدة أو يعتمدون عليها./ رئيس فريق التقويم= هوالمقوم ( الشخص الذي يرأس عملية التقييم ) والذي يُمنَح المسئولية الكلية عند تنفيذ أعمال  التقييم المحددة .
تقليص الاعتماد= عملية إلغاء الاعتماد من جزء من مجال الاعتماد ./مجال الاعتماد=مقصود به خدمات معينة من خدمات تقييم المطابقة يُرغَب في اعتمادها أو أنها قد مُنحت الاعتماد ./
التقييم الدوري = هومجموعة من الأنشطة – عدا إعادة التقييم – لمراقبة مدى استمرارية استيفاء جهات تقييم المطابقة المعتمدة لمتطلبات الاعتماد ./ملحوظة :  يشمل التقييم الدوري كلا من : التقييم في الموقع ، و أنشطة أخرى للتقييم الدوري مثل :
أ)الاستفسارات التي توجهها جهة الاعتماد لجهة تقييم المطابقة بشأن الاعتماد
ب)مراجعة تصريحات جهة تقييم المطابقة بشأن ما يشمله الاعتماد
جـ)مطالبة جهة تقييم المطابقة بتوفير الوثائق و السجلات ( مثل : تقارير التدقيق ، و نتائج ضبط الجودة الداخلي للتحقق من صحة خدمات جهة تقييم المطابقة ، و سجلات الشكاوى ، و سجلات مراجعات الإدارة )
د)مراقبة أداء جهة تقييم المطابقة ( كنتائج المشاركة في اختبار المهارة )
تعليق الاعتماد= هو عملية تجعل الاعتماد معطلاً بشكل مؤقت بالكامل أو لجزءٍ من مجال الاعتماد ./سحب الاعتماد= هي عملية إلغاء الاعتماد بالكامل .
المشاهدة =مقصود بها معاينة جهة تقييم المطابقة عند تأديتها خدمات تقييم المطابقة ضمن مجال الاعتماد
===================================
وختاماً = كان ومازال وسيظل الإعتماد الدولي لجهات تقييم المطابقة يقدم فوائده ودعمه للإقتصاد العالمي في كافة أنشطته من خلال إعطاء المصداقية والثقة بالشهادات الصادرة من الجهات المعتمدة/ وتسهيل انسياب السلع من وإلى الأسواق العالمية / ورفع مستوى الجودة/  وحماية المستهلك عن طريق ما يصدر من الجهات المعتمدة من شهادات وتقارير


محمد هشام خطاب / mohamed hesham khattab 

https://www.facebook.com/EAQOLF/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و