التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سؤال عن البند 6.3 المتعلق بإدارة التغيير في مواصفة نظام الجودة ISO 9001 2015 التخطيط للتغيرات


سؤال للنقاش خاص بالمدققين الداخليين
عند اجراء التدقيق الداخلي هل من واجب المدقق الداخلي ان يراجع تطبيق بنود المواصفة ام دوره يقتصر فقط على مراجعة الاجراءات والعمليات التي يكلفه بها رئيس فريق التدقيق
حالة عملية : المدقق الداخلي انتبه ان الشركة ليس لها اى تطبيق فيما يتعلق بادارة التغيير وهو البند 6.3 في المواصفة 9001:2015 ولم يتم الاشارة له في اى وثيقة فقرر يرفع حالة عدم مطابقة على مكتب الجودة الا ان مكتب الجودة اعترض بان ليس من حق المدقق الداخلي ذلك وانه فقط يدقق على الاجراءات الموجودة وان استيفاء متطلبات المواصفة من عدمه هذا دور المدقق الخارجي والجهة المانحة فما رايكم ؟

أجاب البروفسور هاني العمري.؛
شكرا لسؤال النقاش وهو مهم وذكي ويؤكد مدى فهم المدققين لعناصر المواصفة الجديدة وتطبيقها و التدقيق عليها. 

الحالة العملية : للبند 6.3 التخطيط للتغيرات.
اجراء المدقق سليم وحالة عدم المطابقة صحيحة . والاعتراض غير مقبول وعلية فهم المطلوب اولا و طريقة تطبيق البند بما يتناسب مع ظروف عمل المؤسسة وعملياتها ونشاطها.

للتفسير ... بختصار ..
١. بند 6.3 من البنود الجديدة ٢٠١٥ ولم تكن موجودة سابقا في ٢٠٠٨ . ولذلك وجب التنبية.

٢. يجب قراءة البند 6.3 جيدا ..فهي تناقش مسألة هامة لها علاقة بالمخاطر والتغيير .  لان البند 6 كاملا قاءمة على ذلك ..
فالتغيير يمكن ان يكون ايجابي او سلبي وله عواقب..

٣. كل المؤسسات باختلاف حجمها ..اليوم في ظل تطور الأسواق وللمنافسة او تطور التكنلوجيا وفتح اسواق او منتجات جديدة ..الخ .. تسعي جاهدة للتغيير المخطط الذي ساعدها ويدعم الجهود لتفادي العواقب السلبية من التغيير او المخاطر بشكل عام .. فهي مؤثرة  على المخرجات .  فكلما استعدت المنشأة له كان ذلك افضل .. وهو المطلوب ولكن بشكل موثق ومنهجي ومحدد للمسؤوليات بشكل يضبط ويضمن أثر التغيير الايجابي ويمكن مراجعتة وتقييمة.

٤. وبناء على الاعلاة .  لم تذكر المواصفة الايزو ٢٠١٥ متطلبات او طريقة او اسلوب محدد للتعامل والتوثيق  مع هذا البند 6.3 ولاهميتة وجب من المدقق فهم كيفية التعامل معة .
ويتم الاشارة في ذلك بأن المدقق يسأل ويبحث عن ادلة وجود وثيقة للتغيرات او اعتمادها او اجراء لها او نماذج او مسؤوليات او ادارة او مدير للتغيير..الخ .. محددة لمسألة ادارة التغيير والتخطيط له ..  وان لم يوجد ..علية ان يسأل عنها في شكل.. الخطط او الإستراتيجيات او ادارة المشروعات او محاضر اجتماعات  او تقييم المخاطر  او التعامل مع شكاوي العملاء و الاعتراضات او حالات عدم المطابقة وتعامل التغيير معها  او خطط التغييرات بالمنشأة ....كل مالة علاقة بالتغيير  وأشكال اثباتة كما اشرت اعلاها..  وكذلك يمكنة المقابلة مع الادارة او مسؤولي التغيير او من يقوم بعمليات التغيير للتأكد من فهم ممارسة هذا البند بشكل عملي بالمنشأة.

تعليقات

  1. الكلام اعلاه سليم جدا سواء تصرف المدقق او تعليق الاستاذ البروفسور هاني العمري المحترم ....لان المواصفة صريحة تريد منهجية مقنعة في تطبيق هذا البند ...وان كان لم بحصل تغيير ما في المؤسسة لكن يجب ان تقوم المؤسسة بتعريف الالية المتبعة عند حدوث التغيير كان توثق بوثيقة مستقلة لو ضمن المعلومات الموثقة (اجراء..تعليمة عمل..دليل...الخ)...مع تحياتي ...استشاري الجودة المهندس منار ع. سهيل

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن سيناريوهات أخري لحالات عدم المطابقة لبنود أخري لمواصفة 9001

      حذف
  2. رد محترم وكافي من استاذنا الكبير الاستشاري هاني العمرى لك تحياتي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و