التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إدارة الجودة







إدارة الجودة هي الطريقة التي تضمن بأن جميع النشاطات الضرورية لتصميم وتطوير ومن ثم تطبيق المنتج أو الخدمة في المؤسسة فعّآلة وتعمل بكفاءة.
تطوير الجودة : أفضل ما يعرف به عالم الإحصاءات الأمريكي إدوارد ديمينغ هو فلسفته الإدارية في الجودة والإنتاجية والمركز المنافس، حيث أنه صاغ 14 نقطة يجب على الإداريين الانتباه لها لتحقيق الجودة، وبعض هذه النقاط يلائم إدارة الخدمات بشكل أكبر ومنها: حطّم الحواجز بين الاقسام والدوائر المختلفة. يجب على الإداريين أن يتعلموا مسؤولياتهم ويستلموا القيادة التطوّر بشكل باستمرار إنشاء برنامج للتطوير والتعليم الذاتي.
المخطط التالي هو "دورة شيوارت" لتطوير الجودة والتي حققت انتشارها على يد ديمينغ وتعرف اختصارا ب PDCA حيث ان فلسفة هذه الدورة هو التطوير المستمر للجودة في المؤسسة يكون عبر ترابط أربعة مبادئ هي :
 
مقاييس الجودة : أوجدت المنظمة الدولية للتقييس ISO (الأيزو) مواصفة قياسية لنظام إدارة الجودة QMS عام 1987 وهي مواصفة رقم أيزو 9000:1987 وتتكون من سلسلة مواصفات هي:
·         أيزو 9001:1987
·         أيزو 9002:1987
·         أيزو 9003:1987
وهذه المواصفات كانت تطبق على أنواع مختلفة من الصناعات بحسب النشاطات : تصميم، إنتاج، تأدية خدمات، وكان يتم مراجعة هذه المواصفات كل عدة سنوات من قبل المنظمة الدولية للتقييس (أيزو) وفي مراجعة عام 1994 ظهرت طبعة معدلة من المواصفة هي : أيزو 9000:1994 وتشمل سلسلة المواصفات


  • أيزو 9002:1994
  • أيزو 9001:1994
  • أيزو9003:1994
وتمت المراجعة الأخيرة عام 2000 حيث تم إلغاء المواصفتين أيزو 9002 وأيزو 9003 لتظهر المواصفة أيزو 9000:2000 وأيزو 9001:2000 و 9004:2000ومن شهر كانون الثاني لعام 2003 اعتبرت الجهات المانحة للشهادة المواصفتين أيزو 9002 وأيزو 9003 لاغيتين وعلى المؤسسات التي تطبق هاتين المواصفتين الانتقال لتطبيق المواصفة الجديدة، وهناك المواصفة أيزو 9004:2000 والتي تشكل دليلا حول تطوير الأداء بشكل يفوق المتطلبات الأساسية لمواصفة أيزو 9001:2000 إن مواصفات نظام إدارة الجودة وضعت من قبل الايزو ISO لغايات إعطاء الشهادات للمؤسسات التي تطبقها بناء على أنظمة الجودة التي تطبقها المؤسسة والعمليات التي تمارسها وليس بناء على المنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة. ومؤخرا أصدرت الأيزو مواصفة رقم 22000 والتي تعنى بإعطاء الشهادات للصناعات الغذائية وتغطي هذه المواصفة المتطلبات الأساسية في مواصفة الايزو 9001 وفي نظام الهاسب HACCP لتعطي مواصفة واحدة متكاملة للصناعات الغذائية.
تم تعديل مواصفة الأيزو 9000 في سنة 2005 لتوضيح بعض التعريفات بصورة أفضل وكذلك تم مراجعة مواصفة 9001 وإعادة إصدارها في نوفمبر 2008 وشملت التعديلات توضيحات لبعض المتطلبات دون تغير جذري في المتطلبات المحددة في إصدار 2000.
تم إدخال تعديلات جوهرية في مراجعة ISO 9001 2015 الصادرة نهاية العام 2105 من أبرزها تبني وتفعيل دور إدارة المخاطر
التطور التاريخي
الوقت
الكلمة المفتاح
الوصف
السبّاقون
حوالي 1900
مراقبة جودة
فرز للمنتجات المعيبة
Ford, Taylor
حوالي 1930
اختبار الجودة
التحكم على أساس الإحصاءات
Walter A. Shewhart
حوالي 1960
تدابير الجودة في جميع أنحاء المؤسسة
التدابير الوقائية
Genichi Taguchi, W.E. Deming
حوالي 1964
برنامج عدم الأخطاء من وزارة الدفاع الأمريكية
الهدف هو الكمال التام
Philip B. Crosby
حوالي 1985
استراتيجية عدم الأخطاء
Six-Sigma
جنرال الكتريك, موتورولا
حوالي 1990
خطة شاملة للجودة
إدماج الخطط الجزئية
حوالي 1995
إدارة الجودة الشاملة
الجودة كهدف للنظام
W.E. Deming, Malcolm Baldrige
1989
نموذج EFQM
9 معايير كلية
EFQM



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها

الصيانة مفهومها, أنواعها وأهميتها أولاً - المقدمة : وتشمل : تعريف الصيانة وأهميتها . نظرا للتكلفة الباهظة الرأسمالية لمكونات المشاريع التي تنفق حتى إكمال المشروع والتي تبلغ في معظم الأحيان ملايين الجنيهات والدولارات . فمن البديهي أن تتم المحافظة على تلك المكونات الباهظة القيمة من جميع المؤثرات التي تؤدي إلى تلفها أو إنقاص عمرها الافتراضي . وتتم المحافظة على هذه المكونات بإجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع مكونات المنشأة بدون استثناء . والمشكلة تكمن في بعض الأحيان أن إدارة المنشأة تتجاهل دور الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات لزيادة الربح . وتلجأ في العادة إلى اعتماد نظام الصيانة التقليدية القديمة ( الإسعافية ) وهي صيانة الإصلاح وقت حدوث العطل . وعندها تدفع أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها . وقد تنبهت جميع الدول الصناعية لذلك وتخلت عن الاعتماد على نظام الصيانة الإسعافية منذ عهد

نظام الإدارة المتكامل

ماهو نظام الإدارة المتكامل IMS (Integrated Management System)؟ - نظام الإدارة المتكامل Integrated Management System  : هو نظام إداري كامل يطبق على مستوى المنظمة بالكامل بهدف تحقيق متطلبات العميل الذي يتلقى المنتج أو الخدمة بمستوى جودة عالي ومقبول وذلك من خلال تطبيق نظام للجودة على كل عمليات ومراحل تقديم المنتج أو الخدمة وتبعا لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001, كما يطبق نظام الإدارة المتكامل على الأنشطة البيئية وإدارة المنظمة. - فيما يخص التعامل مع تأثيراتها البيئية وخصوصا التي تعتبر خارج الحدود القانونية والمستويات المعروفة عالميا ومحليا حيث يتم حصر وتقييم كل المؤثرات البيئية الناتجة عن الشركة وكيفية التحكم فيها ويتم ذلك تبعا لمتطلبات نظام الإدارة البيئية ISO 14001 , كما يتم تطبيق نظام الإدارة المتكامل بالمنظمة على الأنشطة والعمليات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية حيث يتم حصر وتقييم المخاطر الموجودة بالمنظمة مع وضع طرق التحكم والسيطرة في هذه المخاطر وذلك تبعا لمتطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001. - ويتكون نظام الإدارة المتكامل عادة من النظم الثلاث التال

مقدمة عن نشأة مواصفات الجودة ومنظمة الايزو ISO

مواصفة نظام إدارة الجودة: نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة. للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة . كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية. والأيزو هي (المنظمة الدولية للتقييس) وهي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا. مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية وكلمة أيزو جائت من الأصل اللاتيني آيزوس بمعنى يساوي أو نوازي..  وتشير الى المنظمة الدولية للتقييس التي اصدر حالياً مجموعة من المواصفات والخصائص والمعايير ومنها متطلبات الجودة. وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت : المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد و